مكتبة الكلية

البحوث المنشورة

المجلة العراقية للهندسة الكهربائية والالكترونية

شهداء الكلية

خطأ
  • JLIB_DATABASE_ERROR_FUNCTION_FAILED

ضمن توجهات كلية الهندسة في جامعة البصرة العلمية و سعيها الحثيث للارتقاء بالمستوى العلمي وإرساء معالم الجودة في العملية التعليمية نحو التطور الأكاديمي في جودة الأداء والاعتماد الأكاديمي.نظمت كلية الهندسة ندوة علمية عن الاستلال العلمي وعن كيفية استعمال برنامج كشف الاستلال،  في كتابة البحوث العلمية ورسائل واطاريح طلبة الدراسات العليا بمشاركة مجموعة من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا في الكلية.وبين السيد عميد كلية الهندسة الدكتور ربيع هاشم ثجيل ان الندوة تهدف إلى تقويم المسيرة العلمية للكلية ولاسيما للدراسات العليا فيها تحقيقاً لمعايير الجودة العالمية ومراقبة كتابة الرسائل والاطاريح والبحوث العلمية.

وتضمنت الندوة مناقشة مفهوم الاستلال والتعريف بآلية عمله، فضلا عن بيان إجراءات ومراحل عمل برنامج كشف الاستلال (Turnitin) في البحوث التي قدمها التدريسيون لأغراض الترقية العلمية أو الرسائل والأطاريح المقدمة من طلبة الدراسات العليا. والقى الدكتور عبد الكريم سوادي عبدالله التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية محاضرة توضح آلية استعمال برنامج الاستلال وكيفية الحصول على حساب في البرنامج وما هو دور المقيم أو الفاحص عند فحص البحوث أو الرسائل والاطاريح،  فضلا عن تناول أهم الطرق الآمنة لتجنب الاستلال من خلال وضع علامات الاقتباس والاستشهاد عبر الاشارة الى المصادر الفعلية المأخوذ منها، والتعريف بالضوابط والتعليمات المتعلقة بمخالفة نسب الاستلال التي اعتمدت من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعواقب المترتبة على ذلك.

وتم مناقشة نسب معاييرالاستلال بشكل تفصيلي واستعراض بعض الامثلة التطبيقية حول كيفية استخدام البرنامج والعمل به ,والتعرف على مواصفات هذا البرنامج بشكل تفصيلي.وناقشت الندوة الطرق المختلفة لكتابة البحوث وانــــــــواع البحوث وكيفية الاستلال العلمي وكيف تعتبر المعلومات التي تؤخذ من مصادر اخرى سرقة علمية . وكان هدف المحاضرة تعريـــــف التدريسيين وطلبة الدراسات العليا بالطريقة الصحيحة لكتابة البحــــــوث والاستلال العلمي. وفي نهاية المحاضرة اكد السيد عميد كلية الهندسة على ضرورة توعية الباحثين وطلاب الدراسات العليا بمخاطر الاستلال الغير قانوني وتنمية مهاراتهم في قراءة وفهم المقالاتالعلمية واعادة كتابتها باسلوبهم الخاص والاشارة الى المصدر.

f0180f0181f0183f0184f0182

المتواجدون حاليا

41 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

ابحث في الموقع

جدول الدروس الاسبوعي

موعد المناقشات والحلقات الدراسية

نموذج موحد لكتابة بحوث ومشاريع تخرج المرحلة الرابعة

اتصل بنا وتواصل معنا

البريد الالكتروني الرسمي