تدريسيين في جامعة البصرة ينشرا بحثا في مجلة علمية
   |   
باحث من جامعة البصرة يحصل على براءة اختراع
   |   
جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن(الاجراءات القانونية والفنية لضمان الامن المائي في محافظة البصرة)
   |   
طلبة كلية الهندسة ينظمون حملة تطوعية بعنوان الهندسة بيتنا
   |   
جامعة البصرة تصدر كتابا عن تكنلوجيا أستشعار الالياف البصرية
   |   

نشرتدريسيان في كلية الهندسة بجامعة البصرة الاستاذ الدكتور فاضل رحمة طاهر والمدرس عبد الباسط عبد الصمد جاسم بحثا. في مجلة منظمة الصحة العالمية  Bulletin of the World Health Organization والمصنفة ضمن مستوعب كلارﭫيت ( Impact factor = 6.818   بعنوان:

Epidemiological Characteristics of COVID-19 Ongoing Epidemic in Iraq

الخصائص الوبائية لوباء فايروس كورونا المستجد COVID-19  في العراق

حيث تم تحديد الخصائص الوبائية للـ COVID-19  في العراق من خلال جمع البيانات الصادرة عن وزارة الصحة العراقية للفترة من 27 شباط 2020 لغاية 1 نيسان 2020 وتمثيلها بنموذج رياضي ديناميكي مقترح (Dynamical Model) مكون من سبعة معادلات تفاضلية يسمى نظام  SEIR-QD   و  من ميزات هذا النموذج انه يُظهر مجموعة من المتغيرات الوبائية التي تكون عادةً مخفية. منها عدد الحالات المتعرضة للإصابة والحالات المُعدية. تم اختيار معاملات ((Parameters النموذج الرياضي باستخدام خوارزمية سرب الطيور (Particle Swarm Optimization –PSO) للبحث عن الحل الامثل. 

النموذج يُعطي تعريف خصائص الوباء المنتشر من معدل العدوى β و معدل فترة الحضانة γ ومؤشر الوقائية λ وايضا معدل الوفيات κ. 

وكانت ابرز النتائج ، حسب النموذج الرياضي المُقترح، كالتالي: 

 الوباء في العراق سوف يصل الى الذروة في يوم 3 ايار 2020 كما موضح في منحني الوباء. كما يُتوقع ان يكون العدد الكلي للمصابين بحدود (19000  (تسعة عشر الف مصاب ويتوقف الوباء بحدود منتصف شهر تموز 2020. 

ايضا تم رسم المنحنيات التي تمثل الوباء في حالة كون معدل فترة الحضانة متغير من يوم واحد الى ستة ايام وتأثيرها على العدد الكلي للإصابات وعدد المتعرضين والأشخاصص المعدين.

 

cov1

cov2

cov3