جامعة البصرة تنظم ندوة عن ( فن ادارة الوقت )
   |   
كلية الهندسة تحتفل بيوم الجامعة بمجموعة فعاليات
   |   
عميد كلية الهندسة /جامعة البصرة يتراس محور الهندسة المدنية في المؤتمر الدولي الثاني
   |   
زيارة رئيس الجامعة الى كلية الهندسة
   |   
محاضرة علمية في كلية الهندسة في جامعة البصرة عن (هل اكتشفت الفوضى من قبل العلماء او المؤرخين ؟)
   |   
رؤيــــة القســـم
 
أن رؤى قسم الهندسة الميكانيكية تكمن في تخريج مهندسين بتخصص الهندسة الميكانيكية ووفق أحدث المناهج الدراسية العالمية المعتمدة وذلك بهدف تنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة التي يحتاجها البلد حالياً. توفير بيئة هندسية وتعليمية وبحثية عالية في تخصص الهندسة الميكانيكية لبناء وخدمة وطنهم. وإبراز دور مهندسي الميكانيك في البناء الحضاري والتقدم العلمي.
 
رسالة القســـم 
 
تبنى قسم الهندسة الميكانيكية برنامجا دراسيا رصينا اشتمل على محاضرات نظرية وجوانب عملية عديدة واستطاع القسم بتطوير مختبراته بصورة كفرة وأصبح بذلك الجانب التطبيقي مكملا للمواد النظرية مما يسمح للطالب إدراك وتحسين المواد الهندسية بعمق. والتزم القسم طريقاً واضحا للبحث العلمي شمل بصورة رئيسية الجوانب التطبيقية الموجهة لخدمة التنمية في العراق. توفير المناخ والبيئة الملائمة لخلق حياة جامعية أفضل لطلبة القسم، وذلك من خلال تأدية دور متناسق ومتكامل للعملية التعليمية في الجامعة والى توفير أفضل الإمكانيات للطلبة في سبيل استنهاض الجهود الطلابية للمشاركة والمساهمة بالعمل الطلابي على كافة اصعدنه والى طرح شبكة واسعة من البرامج والخدمات عالية الجودة، وحث الطلبة على الإبداع والابتكار وبالتالي تحقيق احتياجات المجتمع  العراقي والمنطقة من المهندسين الميكانيكيين ذات الجودة عالية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.   
 
الأهداف الإستراتيجية للقســـم 
 
الأهداف التعليمية لقسم الهندسة الميكانيكية لتهيئة الطلبة لحل المشاكل بشكل أخلاقي واقتصادي من خلال:
 
1. تعليمهم  تعليماً  كافياً لأساسيات الرياضيات والعلوم الهندسية وتقنيات الهندسة بهدف استعمال المعرفة في المهنة.
 
2.  مساعدتهم في تطوير المهارات الوثيقة الصلة في عملية التصميم التي تتضمن صياغة المشاكل، التفكير المبدع، الاتصال الفعال وتحليل المعلومات والعمل الجماعي.
 
3.مساعدتهم على فهم أهمية مسؤولياتهم المهنية والأخلاقية.