خطأ
  • JLIB_DATABASE_ERROR_FUNCTION_FAILED


      

نبذة تاريخية عن كلية الهندســـــــة

تأسست كلية الهندسة في جامعة البصرة في مطلع العام الدراسي 1964-1965 وتهدف الى تأمين حاجة البلد من المهندسين بشكل عام والمنطقة الجنوبية بشكل خاص.وفي العام الدراسي الاول تم قبول 135 طالبا وطالبة في حين بلغ عدد الطلبة مقبولين للعام الدراسي 2015-2016 (597) طالبا وطالبة.

مدة الدراسة في اقسام الكلية المختلفة اربع سنوات عدا قسم الهندسة معمارية فهي خمس سنوات يمنح بعدها الخريج شهادة البكالوريوس في اختصاصه .

بدأت الدراسات العليا في الكلية اعتبارا من العام الدراسي 1976-1977 لمنح شهادة الدبلوم العالي ثم الماجستير في اقسام الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية وكان عدد الطلبة عند بدء الدراسات العليا (10) طلاب في حين بلغ عدد الطلبة الان (155) في اغلب الاقسام العلمية للكلية. كما بدأت دراسة الدكتوراه اعتبارا من العام الدراسي 1992-1993 في اقسام الهندسة المدنية والكهربائية.   تتوفر لدى الكلية مكتبة تحوي العديد من الكتب والدوريات المتخصصة بالعلوم الهندسية وهناك ايضا وحدة الحاسبة الالكترونية والانترنت. وتقوم الكلية بتقديم الاستشارات الهندسية لعدد كبير من دوائر الدولة والمؤسسات والشركات عن طريق المكتب الاستشاري الهندسي الذي تاسس سنة 1981 من اجل وضع الخبرات الهندسية الجامعية في خدمة المجتمع والمساهمة في رفع مستوى ممارسة المهنة الهندسية.تصدر الكلية مجلتين متخصصة في العلوم الهندسية وبتمويل ذاتي. احدى المجلتين هندسية عامة تنشر البحوث في التخصصات الهندسية كافة وهي باسم مجلة البصرة للعلوم الهندسية. بينما المجلة الثانية هي باسم المجلة العراقية للهندسة الكهربائية والالكترونية وهي تنشر البحوث في تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية فقط.

المتواجدون حاليا

6 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

ابحث في الموقع

جدول الدروس الاسبوعي

موعد المناقشات والحلقات الدراسية

نموذج موحد لكتابة بحوث ومشاريع تخرج المرحلة الرابعة

اتصل بنا وتواصل معنا

البريد الالكتروني الرسمي